کد مطلب:219990 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:137

سرطان القضیب فی أمیرکا
یقول الدكتور «شوین» فی مقالته فی مجلة New England Journal of Medicine المنشورة عام 1990: «ان الختان الروتینی للولیدین یقضی تماما تقریبا علی احتمال حدوث سرطان فی القضیب.

ففی عام 1932 Wolbarst فی دراسة لـ 1103 مریض مصاب بسرطان القضیب أنهم جمیعا كانوا غیر مختونین.

و أن معدل الاصابة السنوی بسرطان القضیب فی أمیركا هو حوالی واحد لكل 000 , 100 شخص، و هو تقریبا مماثل لمعدل الحدوث فی النرویج والسوید.

و تبلغ نسبة الوفیات 25 درصد أی أنه یموت سنویا ما بین 339 - 225 شخص بسرطان القضیب فی الولایات المتحدة.

و یقول الدكتور كوتشین Kochen والدكتور ماكردی Mc curdy ان نسبة حدوث سرطان القضیب عند المختونین فی أمیركا هی صفر تقریبا (أی لا یحدث عادة عند المختونین فتبلغ 2 , 2 لكل 000 , 100 شخص غیر مختون).

و یقدر هذان العالمان أنه لو كان رجال أمیركا جمیعا غیر مختونین فان عدد حالات سرطان القضیب سوف یزداد الی أكثر من 3000 حالة سنویا.

و تحدث حالیا 1000 - 750 حالة من سرطان القضیب سنویا فی الولایات المتحدة.



[ صفحه 558]



و لم تحدث خلال العشرین سنة الماضیة فی أمیركا سوی ثلاث حالات فقط من سرطان القضیب عند رجال مختونین.

وقد أجریت ست دراسات كبری علی سرطان القضیب منذ عام 1932 و حتی عام 1990 شملت أكثر من 1600 حالة، ولم یكن أحد من هؤلاء مختونا فی سن الطفولة».

ألیست هذه نعمة من رب العالمین؟

سنة من سنن الفطرة التی أوصانا بها رسول الانسانیة محمد صلی الله علیه و آله وسلم تمنع حدوث سرطان القضیب. انظروا الی هذه الحقیقة: 1600 حالة من سرطان القضیب، لم یكن بینهم رجل واحد مختون!!

و فی عام 1947 استطاع Plaut و Kohn - Speyer احداث أورام موضعة عند الفئران بوضع كمیة من اللخن Smegma (و هی المادة التی تتراكم خلف قلفة القضیب عند غیر المختونین).

وقد اعتقد هذان الباحثان أن هنا مادة تسبب السرطان فی هذا اللخن، الا أنهما لم یستطیعا التعرف علیها.

و أشارت الدراسات الحدیثة التی أجریت عام 1986 الی دور فیروس عند الانسان یدعی Papillovirus فی احداث سرطان القضیب.

فقد تمكن الباحثون من عزل هذا الفیروس عند المرضی المصابین بمرض بوفن (Bowens disease) (و هو حالة ما قبل السرطان فی القضیب) و عند المصابین بسرطان القضیب، والمصابات بسرطان الفرج.

و قد درس «ماكین» عام 1986 ثلاثة و خمسین رجلا برازیلیا مصابین بسرطان القضیب، فوجد فیروس Human Papillovirus type 16 عند 49 درصد من المصابین من النوع 17 من الفیروس نفسه عند 9 درصد من المصابین. و قد وجد الفیروس نفسه عند 40 درصد من المصابات بسرطان عنق الرحم.

فیروس Human Papillovirus و ثآلیل التناسل (Venereal Warts) Condylomata accuminata.

جاء فی كتاب «هریسون» الطبی الشهیر:

«هناك أكثر من 40 نوعا من هذا الفیروس، منها ما یسبب ثآلیل التناسل



[ صفحه 559]



Venereal Warts الثآلیل الجنسیة التی تظهر فی منطقة الفرج والعانة) و منها ما یسبب (الثآلیل الجلدیة المعروفة علی الیدین أو القدمین Common Warts. و قد ارتفعت نسبة حدوث ثآلیل التناسل Condylomata accuminata خلال الـ 15 - 10 سنة الماضیة بشكل مخیف، و یعتبر هذا المرض من أكثر الأمراض الجنسیة شیوعا فی الولایت المتحدة.

و تحدث الثآلیل الجنسیة علی الجلد والسطح المخاطی للأعضاء الجنسیة و ما حول الشرج.

و تنتقل هذه الثآلیل بواسطة الممارسة الجنسیة، فهی تكثیر عند الزناة والشاذین جنسیا.

و تتراوح مدة الحضانة ما بین 6 - 1 أشهر.

و تتواجد هذه الثآلیل عند الرجال عادة فی الأخدود الأكلیلانی Coronal Sulcus علی القضیب (و هی المنطقة ما خلف الحشفة).

و یمكن أن تتوضع فی أی مكان علی القضیب. و كثیرا ما تتواجد علی فتحة الاحلیل.

أما الثآلیل حول الشرج فتحدث عادة عند الشاذین جنسیا».

أما فی الاناث فتكون الثآلیل عادة علی فتحة الشرج و الشفرین الكبیرین والصغیرین، و كثیرا ما تشمل منطقة العجان Perineun والشرج والفرج و عنق الرحم.

وقد تتوضع هذه الثآلیل فی الرغامی عند الأطفال الصغار نتیجة اكتساب الفیروس أثناء الولادة من الأم المصابة بهذه الثآلیل فی منطقة الفرج والمهبل.

وماذا یسبب أیضا هذا الفیروس؟

أظهرت الدراسات النسیجیة أن هناك علاقة بین هذا الفیروس و سرطان عنق الرحم و سرطانات الأعضاء التناسلیة الأخری كسرطان القضیب و سرطان الفرج.